التقدير ورد الفعل المناسب والهدف المشترك هي العوامل التي تجعل ترسيخ الأداء الجماعي ممكناً بدلاً من العمل الفردي، وهذه هي العناصر الثلاثة التي يحتاج القائد إلى أن يوفرها، وبالرغم من أن خلق الشعور بالهدف الواحد هو عنصر أساسي من عناصر القيادة التنظيمية. إلا أن هناك وسيلة أخرى لتوضيح النقطة نفسها. فينبغي على القادة أن يوضحوا أن النجاح هو مجموعة من الخبرات، وما نقص منها يقلل من النجاح. وإذا لم يتحقق الفوز على مستوى فريق العمل ككل، فلا يعد أحد ناجحاً. إن السجلات الفردية هي شيء جيد في ضوء التقارير السنوية أو ملفات الخدمة. ولكن لا مكان لها في المنظمات التنافسية اليوم.

في اعتقاد القادة التنظيميين أن من أهم الأمور إن لم يكن أهمها على الإطلاق هو أداء المجموعة ككل، فبمجرد أن يعرف كل موظف ذلك ويلتزم به، ينتشر ذلك الشعور ويتناقل ويقول أحد المديرين التنفيذيين: إنهم يؤازرون ويشجعون بعضهم بعضهم. إن الأمر يشبه الاستعداد لكأس العالم وليس العمل في أحد خطوط التجميع، فهناك مستوى مختلف من الطاقة والنشاط، نوع جديد من العمل والحماس الجماعي.

إن الموظفين بحاجة للشعور بأهميتهم. فإذا ما تجردوا من ذلك الشعور، فإنهم لن يبذلوا أقصى ما في وسعهم للمشروع الذي بين أيديهم. لذلك على القائد التنظيمي الفعال أن يقوم بتمرير أكبر قدر ممكن من القرارات خلال مجموعة العمل. وعليك كقائد تنظيمي أن تدع الافكار تتناقل خلال كل أعضاء فريق العمل، فلا تفرض الحلول عليهم ولا تصر على أن تسير الأمور بنهج معين.

وقد أوضحت إحدى شركات التصنيع الصغيرة ذلك بشكل عملي. فلقد واجهت الشركة إحدى المشكلات، حيث تم الاتفاق على تسليم إحدى الطلبيات، لكن المشتري أصر على موعد تسليم من المستحيل الوفاء به، وكان بمقدور رئيس الشركة أن يملي أحد الحلول ويمررها خلال مختلف مستويات القيادات، ولكنه بدلاً من ذلك طلب من فريق موظفيه أن يضعوا خطة مناسبة، وكانت استجابتهم هي: إذا ما قمنا بتعديل مواعيد بعض الطلبات الأخرى، فبمقدورنا الوفاء بالموعد.

فإذا ما اتخذ الرئيس القرار بمفرده، كان من الممكن أن يتخلف عن موعد التسليم. إما ذلك أو كان من الممكن أن يغضب العاملين بإلقاء المزيد من الضغوط عليهم. ومع هذا، فعندما اختاروا الحل بأنفسهم، كان القرار قراراً جماعياً. فمن خلال بذل الجهد الجماعي في إدارة دفة السفينة، استطاعوا توجيه القيادة نحو الوجهة السليمة، وكانت النتائج إيجابية للغاية.

تابعنا

الأخبار في بريدك الإلكتروني

أدخل بريدك الإلكتروني:

أرشيف الشبكة

الإضافات حسب اليوم

August 2017
S M T W T F S
« Jul    
 12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031