تتمتع كل مؤسسة بثقافتها المميزة، وتعد تلك الثقافة مزيجاً بين تأثيرات المؤسسين الأصليين، والقيادة الماضية والحاضرة، الأزمات، الأحداث، التاريخ، الربحية، والكثير من العوامل الأخرى. وينتج عن كل تلك العوامل الأمور الروتينية والطقوس “وأسلوبنا في القيام بالأمر”، وتحدد تلك السلوكيات الأسلوب الذي يتصرف من خلاله الناس داخل أية مؤسسة. وإنها توضح ما يتطلبه الأمر حتى تتمكن من قيادة فريقك على نحو جيد، واتخاذ السلوكيات المناسبة في كل موقف.

تعد ثقافة الشركة أو المنظمة مفهوماً نظرياً ومجرد نسبياً، أما المناخ على الجانب الآخر، فهو المشاعر التي تسود المؤسسة على أساس يومي كالتصورات الفردية والمشتركة، والتوجهات الخاصة بأفراد المؤسسة. الثقافة هي الطبيعة شديدة التأصل بفريق العمل، إنها نتاج الأنظمة الطويلة المتبعة بصورة رسمية وغير رسمية، أما المناخ فهو وضع قصير المدى تخلقه القيادة الحالية. ويمثل المناخ رأي أو شعور أفراد المؤسسة حيالها في الوقت الراهن. وينبع ذلك التصور الفردي حيال المؤسسة من رأي الموظفين ومعتقداتهم حيال النشاطات التي تحدث كل يوم فيها وحتى في كل لحظة فيها. وتؤثر تلك النشاطات على كل من مستوى الدافعية والرضا بالشركة على المستويين الفردي والجماعي.

يتعلق المناخ التنظيمي مباشرة بأسلوب القيادة والإدارة الخاصين بالإدارة العليا، اعتماداً على القيم والسمات والمهارات والأفعال والأولويات ومن الجوانب الأخرى لذلك المناخ الأخلاقي (أي الشعور السائد داخل المؤسسة حول النشاطات التي تحتمل الصواب والخطأ وتلك العوامل الخاصة بمناخ العمل التي تكون السلوك الأخلاقي، إن المناخ الأخلاقي هو شعورنا بما إذا كنا نفعل الشيء الصحيح من الناحية الأخلاقية أم لا: الشعور بأننا نتصرف على النحو الذي يجدر بنا التصرف من خلاله. إن سلوك وشخصية القائد هما أكثر العوامل أهمية في التأثير على مناخ الشركة.

أم الثقافة فهي ظاهرة معقدة طويلة المدى، وتمثل هذه الثقافات التوقعات المشتركة وصورة الشركة الذاتية، والقيم الناضجة التي ترسخ العادات أو أسلوبنا في القيام بالعمل، فإن أسلوب القيام بالأمور يختلف من شركة إلى أخرى. أما الرؤية الكلية والطابع الشائع اللذان يميزان أية مؤسسة فهما انعكاس لثقافتها. ولا يستطيع القادة بشكل فردي بسهولة خلق أو تغيير الثقافة نظراً لأن الثقافة هي جزء من المؤسسة وتؤثر الثقافة على سمات وعناصر المناخ بتأثيرها على عمليات تفكير وتصرف القائد. ولكن أي شيء تفعله كقائد سيكون له تأثيره على مناخ الشركة ككل.

تابعنا

الأخبار في بريدك الإلكتروني

أدخل بريدك الإلكتروني:

أرشيف الشبكة

الإضافات حسب اليوم

June 2017
S M T W T F S
« May    
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930