تتمحور هذه النظرية حول الكشف عن العلاقة بين التفكير الإبداعي والابتكاري وسمات الشخصية. ومن أهم الفروض التي بنيت عليها النظرية ما يلي:

علاقة سمات الشخصية بالطلاقة:

وتشير هذه العلاقة إلى الارتباط الإيجابي بين سمات الاندفاع والثقة بالنفس والنشاط وبين عوامل الطلاقة، وإلى الارتباط السلبي بين هذه العوامل وسمات النزعة العصبية والميل للنظام والدقة والانصياع للمطالب الثقافية، على أعتبار أن لهذه السمات تأثيرات معطلة لحرية تدفق الاستجابة اللفظية في اختبارات الطلاقة.

علاقة سمات الشخصية بالأصالة:

يفترض كليفورد أن النشاط الذي يتميز بالأصالة يمكن أن تتحكم به سمات مثل الحاجة للحرية، والحاجة للتميز والاختلاف عن الآخرين والحاجة للمغايرة وتقبل الغموض. كما تؤثر به سمات مثل العصابية والانصياع للمطالب الثقافية والحاجة للنظام والدقة. وهذا ما يؤكد وجود ارتباط إيجابي بين المجموعة الأولى من السمات والأصالة، وارتباط سلبي بين المجموعة الثانية من السمات والأصالة.

علاقة سمات الشخصية بالمرونة:

وجد كليفورد ارتباطأً إيجابياً بين المرونة والتفكير التأملي. وهذا يعود إلى أن هذا النوع من التفكير يميل لأن يكون متنقلاً لحد ما، كما هو الحال في النشاط المطلوب للتمتع بالمرونة التلقائية.

علاقة سمات الشخصية بالذكاء:

إن الصورة العامة التي توصل إليها كليفورد عن هذه العلاقة تدل على أن الشخص المرتفع في الذكاء اللفظي يكون إلى حد ما شخصاً متحرراً وغير منقاد أو منصاع.

وقد توصل كليفورد في نظريته إلى النتيجة التالية:

أن هناك علاقة ضئيلة جداً بين سمات المزاج والميول من ناحية، وبين الأداء على الاختبارات التي تقيس قدرات التفكير الابتكاري والإبداعي من ناحية أخرى. ويعلل ذلك فيقول:

عندما يكون هناك عدد من السمات المختلفة المساهمة في نتيجة اختبار معين، فإنه لا يمكن بالطبع التنبؤ بأي منها، ومن هو الذي أسهم بالدور الأكبر في ذلك.

ويؤكد بأنه من الممكن أن نجد ارتباطات أعلى من الميول والسمات وبين القدرات الإبداعية الابتكارية في بعض الحالات الفردية. كذلك فإنه يمكننا أن نجد ارتباطات أعلى بين مجموعات من الميول والسمات وبين مجموعات من درجات القدرات الإبتكارية والإبداعية. ومن غير الممكن تغير قدرات النشاط الابتكاري والإبداعي بواسطة السمات المزاجية والدفاعية في ظل ظروف القياس العادية. فربما قد يتاح للفروق الفردية في سمات الدافعية والمزاجية حرية أكبر في التأثير على الابتكار والإبداع في الحياة الواقعية.

تابعنا

الأخبار في بريدك الإلكتروني

أدخل بريدك الإلكتروني:

أرشيف الشبكة

الإضافات حسب اليوم

August 2017
S M T W T F S
« Jul    
 12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031