في مقال تم نشرة في مجلة هارفرد لإدارة الأعمال في شهر مارس 2015م، اشترك ديفيد هوفمان وجون سومانث في عرض الطرق الفعّالة لحث الموظفين على تقديم اقتراحاتهم وإبداء رأيهم لمدرائهم في العمل.

بطبيعة الحال يكون الموظفون مياليون إلى التكتم والإحجام عن إبداء أرائهم ومشاركة اقتراحاتهم حول العمل مع مدرائهم وذلك تحسباً من العواقب السلبية التي قد تنتج عن ذلك وتؤثر على مسيرتهم المهنية، ولكن الأبحاث والدراسات أثبت أن المؤسسة التي يشارك فيها الموظفين بإبداء رأيهم بشفافية وبدون خوف، عادة ما تحقق مستويات رضا وظيفي أعلى، ومستوى متقدم من الابتكار، وأداء مالي أفضل.

من النصائح المقدمة لإشراك موظفيك وتشجيعهم على المشاركة برأيهم التالي:

  • اقتصد في تقديم الدعم: يجب عليك أن تفرق في نوعية مشاركات الموظفين وأن لا تعتبر المشاركات متساوية بغض النظر عن محتواها، وعليك أن تشجع الموظفين على أن يروا الأمور من منظورك أنت، كما يفيد في هذا المجال أن تحدد فترات زمنية محددة لاستلام المشاركات. فلو كنت تريد أن توجه المتعاملين للحصول على المعلومات والخدمات من خلال الموقع الإلكتروني عوضاً عن الاتصال أو القدوم إلى المؤسسة، عليك أن تحدد الأهداف المطلوب تحقيقيها للموظفين والتحديات الحالية وأن تحدد أسبوع أو أسبوعين لتلقي الردود.
  • كن متاحاً ولكن اطلب من الموظفين تحمل المسؤولية: بعض الموظفين بطبيعتهم غير قادرين على تقديم مقترحاتهم ومشاركة آرائهم ضمن مجموعة أو خلال الاجتماعات، لذلك كن متاحاً لهؤلاء الموظفين من خلال اجتماعات ثنائية أو بسماعهم بشكل شخصي، كذلك من المهم أن تحدد التوقعات من الموظفين وتضع سقفاً يشكل تحدي.
  • ساعد الموظفين على رؤية تحيزهم: غالبية الموظفين يخضعون لتأثير الموقف أو مصالحهم الشخصية عند تقديم رأيهم بخصوص موضوع أو سياسة معينة داخل الشركة، احرص على أن يقوم الموظف المعني باستطلاع أراء الأطراف المعنية وذلك للوقوف على حقيقة الوضع والقدرة على رؤية جميع الجوانب مما يساعده في تقديم رأي ومشاركة ذات قيمة أكبر.
  • استعن بوسيط: من المفيد أن تقوم بتكليف أحد الموظفين باستلام المشاركات والآراء ومراجعتها وفلترتها قبل عرضها عليك، وليكن العرض بدون تحديد أصحاب تلك الأفكار، إن من شأن ذلك تشجيع الموظفين على تقديم أفكار أكثر جرأة وبالتالي ذات أثر أكبر.
  • قدّم تغذية راجعة: الموظفين الذين يأخذون عناء تقديم أقكار قيّمة ومبتكرة يستحقون أن تقدم لهم تغذية راجعة سواء قمت باعتماد وتنفيذ أفكارهم، أو لم تقم بذلك مع تحديد الأسباب، الأمر الذي يساعد في الإبقاء على حماسة هؤلاء الموظفين.

من المهم عندما تطلب من الموظفين أن يقوموا بتقديم مقترحات، أن لا تعتمد على كم  كبير من الأفكار العامة أو غير المركزة، حاول أن تشجع الأفكار المحددة والدقيقة والتي تتسم بالإبداع والابتكار.

تابعنا

الأخبار في بريدك الإلكتروني

أدخل بريدك الإلكتروني:

أرشيف الشبكة

الإضافات حسب اليوم

August 2017
S M T W T F S
« Jul    
 12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031