نشر جيمس موني وآلان رايلي كتابهما في عام 1931 بعنوان إلى الأمام  يا صناعة On Ward Industry الذي أعيد طبعه وتنقيحه تحت عنوان مبادئ التنظيم Principles Organization في عام 1947 باسم جيمس موني وحده.

ويهتم هذا الكتاب بوظيفة التنظيم ومحاولة إيجاد الأسس العلمية لمبادئ التنظيم. فالإدارة من وجهة نظر موني تعني فن أو طرق توجيه الآخرين، بينما التنظيم هو ربط الأعمال والواجبات والوظائف في مجموعة كاملة متناسقة، وبالطبع فإن أحد الوظائف الرئيسية للإدارة هي أنها تقوم بتصميم تنظيم المنظمة.

لقد حاول موني Mooney إيجاد المبادئ التي تحكم التنظيم على أساس علمي واستنتاج منطقي مدعم بالخبرة العملية في المؤسسات الحكومية والجيش والشركات الصناعية.

ومن أهم المبادئ التي نادى بها ما يلي:

  1. مبدأ التنسيق The Coordinative Principle:

إن التنسيق لا يأتي من مجرد وجود القيادة، ولكن الأفكار  والعقائد والأخلاقيات المتشابهة للمرؤوسين من شأنها أن تؤدي لمثل هذا التنسيق. أي توفير وحدة العمل في سبيل هدف محدد.

  1. مبدأ التدرج The Scalar Principle:

ويتعلق بموضوع الرئاسة والمرؤوسين، فهنالك تدرج في السلطات ينبثق عنها التفويض من الرئيس الأعلى إلى المشرفين ثم المنفذين. أي أن هذا المبدأ يقوم على عمليات القيادة وتوكيل السلطة وتحديد الوظائف.

  1. المبدأ الوظيفي The Functional Principle:

ويقوم على أساس التخصص والفروق في طبيعة أعباء الوظائف.

  1. المبدأ الإستشاري The Staff Principle:

إعطاء الآراء والنصائح والمساعدة في اتخاذ القرارات وهذا هو دور الاستشاري. أما التنفيذي فيكون مسؤول عن النتائج وتحمل المسؤولية وتفويض السلطة له.

وهكذا فإن هذه النظرية تقوم على الأركان التنظيمية الأربعة التالية:

  • الهيكل الرسمي
  • تدرج السلطة
  • التخصص وتقسيم العمل
  • نطاق الإشراف

إن التنظيم هو الترتيب المنظم للجهد الجماعي بقصد توحيد الجهود في سبيل تحقيق الهدف المشترك. لذلك نلاحظ أن موني انتقل إلى مفاهيم التنظيم الهرمي وضرورة ملاءمته للاختصاصات الوظيفية.

 

تابعنا

الأخبار في بريدك الإلكتروني

أدخل بريدك الإلكتروني:

أرشيف الشبكة

الإضافات حسب اليوم

June 2017
S M T W T F S
« May    
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930